كيف جعل الذكاء الاصطناعي من آيتانا نجمة تجني 10,000 يورو شهرياً؟
آيتانا، عارضة أزياء افتراضية تبلغ من العمر 25 عاماً بشعر وردي لافت، وتجني دخلاً شهرياً يصل إلى 10,000 يورو. هذه الشخصية، التي ابتكرها الذكاء الاصطناعي في برشلونة، تتلقى أسبوعياً رسائل من مشاهير يطلبون لقاءها دون أن يدركوا أنها ليست حقيقية.
وُلدت آيتانا في وقت عصيب لمبتكرها روبين كروز، مؤسس وكالة The Clueless، الذي كان يواجه تحديات في جذب العملاء. يقول كروز: “بدأنا بتحليل أسلوب عملنا ووجدنا أن العديد من المشاريع تُلغى أو تُعلق لأسباب خارجة عن إرادتنا، وغالباً بسبب المؤثرين أو العارضات، وليس التصميمات”. من هنا جاءت الفكرة بإنشاء شخصية مؤثرة خاصة بالوكالة تخدم العلامات التجارية مباشرة.
آيتانا، التي وُصفت بأنها “قريبة من الكمال”، أصبحت نموذجاً مثالياً للعلامات التجارية. تجني أكثر من 1,000 يورو عن كل إعلان. مؤخراً، أصبحت الوجه الإعلاني لشركة Big للمكملات الرياضية، كما تشارك صوراً بملابس داخلية على منصة Fanvue.
في غضون عام ونصف، جمعت آيتانا أكثر من 343,000 متابع على إنستغرام، وتحظى صورها بآلاف الإعجابات والتعليقات. ورغم كونها افتراضية، فإن البعض لا يدرك حقيقتها، مثل ممثل أمريكي لاتيني مشهور طلب لقاءها عبر رسالة خاصة، وفقاً لكروز.
يقول كروز: “هذا الممثل لديه نحو 5 ملايين متابع، وكان أعضاء فريقنا يشاهدون مسلسله عندما كانوا أطفالاً”. وإنّ نجاح آيتانا ألهم الوكالة لابتكار شخصيات افتراضية أخرى، من بينها “ليا ز”، مغنية وكاتبة أغاني افتراضية من مدريد، التي أصبحت أول ذكاء اصطناعي يوقع عقد تسجيل.
كيف تُبنى الحياة الافتراضية؟
في كل أسبوع، يعقد فريق وكالة التصميم اجتماعاً لتحديد تفاصيل حياة عارضة الأزياء الافتراضية “آيتانا”. يتم خلال الاجتماع رسم خططها الأسبوعية، من أنشطتها وأماكن “زيارتها”، إلى الصور التي تُشارك على حساباتها الاجتماعية. هذه العملية لا تتطلب جلسات تصوير أو إعداد خزانة ملابس، بل تعتمد بالكامل على برامج مثل فوتوشوب لتصميم مشاهد تبدو واقعية، كقضاء عطلة نهاية الأسبوع في مدريد أو المشاركة في نشاط رياضي.
يقول أحد المصممين: “في الشهر الأول أدركنا أن الجمهور يهتم بالقصص أكثر من الصور الجامدة. وبما أن آيتانا ليست حقيقية، كان علينا أن نخلق واقعاً مقنعاً يُمكّن الجمهور من التواصل معها”. لهذا السبب، تتمتع آيتانا بشخصية مميزة، على عكس العارضات التقليديات اللواتي غالباً ما يُخفى طابعهن الشخصي ليكنّ مجرد “لوحات فارغة” للمصممين.
شخصية آيتانا تعكس ذوق الجمهور واهتماماته، وقد تم تصميمها كعاشقة للياقة البدنية بشعر وردي نابض بالحيوية، مستوحى من تأثيرات الثقافة الشرقية التي أصبحت شائعة في أوروبا. نجاح آيتانا كان كبيراً لدرجة أن الوكالة أطلقت شخصية افتراضية ثانية تُدعى “مايا”، مع طابع مختلف وأكثر خجلاً.
دمقرطة صناعة الأزياء والتحديات
مع نجاح آيتانا، انهالت الطلبات على الوكالة من علامات تجارية ترغب في تصميم عارضات افتراضيات مخصصة لتمثيل قيمها. هذه الشخصيات الافتراضية توفر حلاً عملياً لتجنب المشكلات المرتبطة بالمؤثرين الحقيقيين، مثل تقلباتهم الشخصية أو صعوبات الالتزام. يوضح روبين كروز، مدير الوكالة: “تسعى العلامات التجارية إلى شخصيات ثابتة ومثالية تمثلها دون أي تحديات تتعلق بالاستمرارية”.
إضافةً إلى ذلك، توفر هذه العارضات الافتراضيات خياراً اقتصادياً مقارنة بالمؤثرين التقليديين، الذين يتقاضون أجوراً مرتفعة. يقول كروز: “وجدنا أن الأجور التي يكسبها المؤثرون، مثل مليون يورو لصورة واحدة على إنستغرام، تبدو غير منطقية. هذه الشخصيات الافتراضية تقدم بديلاً يُمكن أن يفتح المجال أمام الشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمل تكاليف الحملات الإعلانية الكبيرة”.
لكن المشروع واجه أيضاً انتقادات حول تعزيز معايير جمال غير واقعية قد تؤثر سلباً على الشباب. يرى البعض أن الكمال الرقمي الذي تجسده عارضات الأزياء الافتراضيات قد يزيد الهوس بالمظهر المثالي. ردت الوكالة على هذه الانتقادات قائلة: “نحن نتبع فقط الجمالية التي ابتكرتها العلامات التجارية والمؤثرات الحقيقيات. تغيير هذه المعايير يتطلب تغييراً في رؤية السوق بأكمله”.